أحزابالحدثبرلمانحراكسياسة

السيناتورات يتحركون لإتنخاب بديل بن صالح!

تحرك نواب الغرفة العليا في البرلمان، من أجل إنتخاب رئيس جديد لمجلس الأمة، خلفا لرئيسه السابق عبد القادر بن صالح، الذي أدى اليمين الدستورية رئيسا للدولة.

كشف مقرر اللجنة القانونية في مجلس الأمة، فؤاد سبوتة، عن “وجود مشاورات بين الكتلة السياسية الممثلة في الغرفة التشريعية العليا لتقريب وجهات النظر بينها من أجل انتخاب رئيس مجلس أمة جديد خلفا للرئيس السابق عبد القادر بن صالح”.

ويضم مجلس الأمة كتلة تمثل حزب جبهة التحرير الوطني، وكتلة التجمع الوطني الديمقراطي، والثلث الرئاسي، مع وجود عضوين تابعين لحزب جبهة القوى الاشتراكية و 3 أعضاء أحرار وعضو لجبهة المستقبل، وآخر لتجمع أمل الجزائر.

ويترأس مجلس الأمة في الوقت الراهن العضو صالح قوجيل بالنيابة، بعد أن تولى عبد القادر بن صالح, في 9 أفريل السابق، بمقر رئاسة الجمهورية بالجزائر العاصمة, مهامه كرئيس للدولة طبقا لأحكام المادة 102 من الدستور.

وتنص المادة 6 من النظام الداخلي لمجلس الأمة على ضرورة انتخاب رئيس مجلس أمة جديد إذا ما تم تسجيل شغور في منصب رئيس المجلس في ظرف 15 يوما منذ إعلان الشغور، وتقول المادة ذاتها ” في حـــالــة شـــغــور مــنـــصب رئــيـس مــجــلس الأمـة بسـبب الاسـتقـالة أو الـتنـافي أو لمانع القـانوني أو الوفاة، يتم انتـخاب رئيس مـجلس الأمة بـالطرق نـفسها المحـــددة في المادة 5 أعلاه، في أجل أقصاه15 يوما من تاريخ إعلان الشغور”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!
إغلاق