أعمالاقتصادالحدثالواجهةباتروناحراك

شراكة جزائرية-سعودية بقيمة “تبريحة”!

إلى أن يثبت العكس، سيستثمر السعوديون في الجزائر، لاحقا، 100 مليون دولار، هي كلفة خمس مشاريع في المواد الغذائية والفلاحية، البيتروكيميا، الورق الصحي، الأدوية.. وعصير “راني”.

هذا المبلغ القليل لا يساوي شيئا أمام المشاريع الكبرى التي تنوي السعودية استثمارها في الجزائر، لكن بعيدا عن القاعدة الاستثمارية السيادية 49-51..

تُوّج المنتدى الجزائري السعودي باتفاق جزائري-سعوي يقضي بإطلاق خمس مشاريع بين الجزائر والسعودية في ”المواد الغذائية والفلاحية، المواد البيتروكيميائية، الورق الصحي، الادوية و عصير راني”، حسب رئيس مجلس الاعمال السعودي الجزائري رائد بن أحمد المزروع، الذي قال إن قيمة هذه المشاريع كلها لا تتعدى 100 مليون دولار.

وتتعلق هذه المشاريع بصناعة الكيماويات غير العضوية ومعالجة المعادن وصناعة مواد الكلور والصودا الكاوية والصودا الموجهة لتنقية المياه برعاية الشركة السعودية “عدوان للكيماويات” ومشروع لصناعة الأدوية قدمته الشركة السعودية “تبوك” بطاقة 10 ملايين وحدة .

ودُشن مشروع لصناعة الورق الصحي للشركة السعودية “بايبر ميل” بطاقة إنتاج 30.000 طن بقيمة 20 مليون دولار، ومشروع انتاج عصائر بولاية البليدة لشركة “العوجان السعودية”، اسمه راني.

وكان يوسف يوسفي، وزير الصناعة، قال إن قائمة القطاعات المعنية بتجسيد مشاريع الشراكة بين البلدين فيها 12 مشروعا  قيمتها 14 مليار دينار، في المواد الكيماوية والبناء والصناعات الغذائية والحديد والصلب .

وأبدت الشركات السعودية اهتماما بالاستثمار في التعدين والأسمدة الفوسفاتية وتربية الدواجن والأجهزة المنزلية والبلاستيك والمنسوجات.

لكن رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة محمد العيد بن عمر يقول إن رجال الأعمال السعوديين يحبون الإسثمار في الجزائر غير ان قاعدة 51/49 الخاصة بالمستثمرين الاجانب تحرجهم.

وقررت الجزائر السعودية إنشاء مجلس أعلى للتنسيق يرأسه الوزير الأول أحمد أويحيى وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. “تلك الايام نداولها بين الناس” البارح رونالدو و اليوم أخر ……..
    اليوم زوخ و السغيد….. و غدوا ألي مسزوخش، و الاسعد منوا…. الاكيد : كلنا نموت ، و الصح عند ربي صبحانو.
    سلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!
إغلاق